الخميس، 25 سبتمبر 2014

قانون التعويض*سلسلة لنقرأ الحسين ع _عبدالرضا معاش

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم في عافية منا وارحمنا بهم يا كريم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
يا ليتنا كنا معكم سادتي فنفوز فوزًا عظيمًا


( قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى )

من القوانين الإلهية التي جعلها الله في عالم الوجود هو قانون التعويض، حيث لكل عمل يقوم به الإنسان في الجانب السلبي أو الإيجابي، يعوض الله هذا العمل. ( كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا ) فالعطاء الإلهي يشمل كل البشر ولا يقتصر على المؤمنون فقط، النظام الإلهي المتكامل يُسمى بنظام التعويض.


سيرة مجموعة من الذين خلدهم التاريخ لأعمالهم، الإمام الباقر يقول: ( إن الله ليبغض العبد ويحب عمله ) لأن سلوك العبد غير سليم ولكن عمله محبب، كالإنسان غير المصلي الذي يساعد الناس، عمله جيد ولكن هو منبوذ عند الله، الله تبارك وتعالى أكرم جميع البشر، وهُنا رسالة لنا جميعًا لمن في الدائرة، العمل، الكلية، المدرسة، السوق، المجتمع، علينا أن لا نتعامل مع الناس على أساس الإيمان (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ) أمير المؤمنين يقول: ( إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ).


كيف ومع من نتعايش؟


علينا أن لا نقتصر في دائرة ضيقة، نتعامل مع كل الناس، التاجر يبيع على الجميع، ثمة معايير عامة تحكم المجتمع والإنسان بما هو إنسان مُحترم عند الله تعالى وفق النظام الإلهي، بهذا التعايش لا تكون لدينا طائفية ولا مذهبية، الإمام أمير المؤمنين يأتيه رجل نصراني أو يهودي يمشي معه ويصل إلى مفترق طريقين إلى الكوفة ومدينة أخرى، سار معه الإمام لأن الإسلام علمنا كيف نودع من نمشي معه فكان ذلك سببًا في دخوله إلى الإسلام. هذا منطلق، اليوم لا بد أن لا تحكمنا العاطفة، الاحتقان الطائفي يدمر الأمة، أهل البيت عليهم السلام يعلموننا كيف نتعامل مع أعدائنا ونحن في هذا اليوم لا نعرف أن نتعامل مع من يشتركون معنا في المذهب! حاتم الطائي لم يكن مسلمًا، كان معروفًا بكرمه والإسلام يحب هذه الصفة، يُلقى حاتم في النار ولكن النار لا تُحرقه لكرمه. أنوشيروان الحاكم غير المسلم، يُلقى في النار ولكن لا يحترق بها لأنه كان عادلاً. ( عمل عامل منكم ) عمل وعامل نكرة، يعني الشمولية فالله لا يضيع أجر أحد، حتى لو 

قام أحد بعمل خير ولم يرَ أثره ماديًا، دخل رجل المجلس وأعطيته مكاني أليس لذلك أجر؟ الشيخ الطوسي يقول: كل من لم يذهب لزيارة الإمام الحسين عليه السلام في يوم القيامة يتمنى ويتحسر أنه زار الحسين وقتل عند الحسين ودفن عنده، بينما من يذهب للزيارة فإن الإمام يقول: ( المؤمن إذا أراد أن يخرج من كربلاء، رسول الله يُرسل ملكًا يقول لهذا الزائر أن رسول الله يسلم عليه ) رسول الله يشكر زوار الحسين. هل نرى نحن هذه الملائكة؟ لا نراه بعين البصر. ولكن عند الله في نظام التعويض الإلهي. هل يحتاج الحسين لزيارتنا؟ ملايين الملائكة عند أبي عبد الله الحسين غبرٌ شعثٌ فهو في غير حاجة لنا، ولكن من أجل دنيانا وآخرتنا، يزيد الله من منزلتنا ودرجاتنا، 
عندما نرى هذه المكانة للزائر للزائر مكانة خاصة عند رسول الله في عالم الدنيا، في منطقنا العادي عندما يوصل أحدهم سلام لك فهناك رسالة في هذا السلام، فما بالك أن يسلم عليك رسول الله ؟!! كم قيمة ذلك؟!! الله يعوضك في الدنيا والبرزخ والآخرة.
يأخذ الله من فرد بصره ولكن يعطيه قوة في السمع أكثر من الإنسان الطبيعي، من يأخذ الله منه قدمه يعطيه ذكاء خارق، كل إنسان يسلب الله منه نعمة يعوضها بأخرى. البلاء امتحان، نبي يهرب من قومه يلتجئ لنخلة، يقصون النخلة فيصبح النبي نصفين وهو حجة الله ! إذًا كل إنسان مُبتلى، مجتمعاتنا مريضة، إنسان تحل به مصائب متتالية لم يشمت به الآخرون ويتهمونه بأنه مُرتكِب عدد كبير من الذنوب؟ لم لا نواسيه؟ كيف نعالج مجتمعنا؟! الله تبارك وتعالى يأخذ ويعطي.


المتزوجون أو الخاطبون، الله جعل أنظمة في الحياة الدنيا وكل الأمور مرتبطة ببعضها، رسول الله يقول: ( لا تتزوج والقمر في العقرب ) ومن يتزوج لن يرى الحسنى، وهي حالة فلكية علينا النظر إليها، هناك أيام غير جيدة لعقد النطفة تسبب أمراض وتشوهات للجنين، ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) لماذا التشوه؟ خطأ من الوالدين إما في العقد الشرعي أو إنعقاد النطفة ( إنعقاد النطفة في أول الشهر أو نهايته أو تحت شجرة أو تحت الشمس غير جيد ). كتاب مكارم الأخلاق لا بد من الإطلاع عليه من قبل الزوج والزوجة للتعرف على هذه الأحكام. لو نظرنا إلى أي عمل يقوم به الإنسان فإن الله يعوضه، فكيف بأبي عبد الله الحسين؟!! هذا العطاء الرباني بهذا الحجم المهول الذي لم يستوعبه البشر، من يوزعون الطعام على المشاية ينحنون حين تقديمه يترجى الماشي أن يأخذ منه، حين وصول المشّاية للخيام ويغسلون أقدامهم يأخذون الماء للشفاء، أبا عبدالله أي مملكة وأي سلطة لديكَ ؟!! أحدهم يمشي بعكازين مع 

المشّاية ! لماذا أُعطي الحسين كل ذلك ؟ تعويضًا له ! المشي للحسين صياغة لشخصية الإنسان وترويض لنفسه فالمشي للحسين له كرامة ومنزلة، فليكن لكل واحد منّا نذر للمشي إلى الحسين في أي مناسبة. أحد مراجع النجف الأشرف كان يذهب مشيًا لكربلاء كل فجر خميس منذ كان صغيرًا، يأخذ عصا ويضع فوقها ماء وطعام ويمشي به إلى كربلاء دون دليل، إحدى المرات اقترحوا عليه ركوب وسيلة من وسائل المواصلات، كان يقول عندما لم أرَ شيء كنت أمشي، فكيف الآن وأنا رأيت؟ قال: عندما كنت أمشي، كان حرًا شديدًا اصابني العطش وما لدي كان ماء قليل، فتحت القارورة وإذا بها جافة، مشيت قليلاً وسقطت، وإذا بالله كشف لي وإذا بي أرى نفسي في حديقة نظرة يأتي علي نسيم هواء بارد، رأيت ناس هناك، سألتهم عن ذلك فقالوا: اذهب اشرب ماء الآن، كان الماء لذيذًا وملأ قارورة لديه ثم قالوا إليه: إن هذا المكان أعده الله لزوار الحسين الذين يذهبون مشيًا إلى كربلاء في البرزخ، كان يفكر في كلامه، هبت ريح حارة، هبت ريح حارة ولكن نظر إلى القارورة ممتلئة، لذا فإنه كان يخرج كل خميس فجرًا ويصل ليلاً يزور الحسين ويعود. الإمام الحسين 

عليه السلام الله أعطاه هذه المكانة وعوّضه لأن الحسين جاء بمجموعة قيم ( العلم والعبادة والرحمة والمعرفة ) القيم تؤثر في الإنسان، المسيحيون في العالم يعملون على صلب المسيح، لدينا نحن انها غير صحيحة. يقولون أن المسيح ضحى بنفسه وأنقذ العالم رحمة بالناس فصلبوه، الأمر غير حقيقي. دخلوا للعالم عبر فيلم آلام المسيح أكثر من 25 مليون دولار، فكيف بالحسين؟!! أين رحمة نبي الله عيسى من الإمام الحسين؟!! الإمام الحسين يتقدم له عدوه عطشان يقول لهم ( اسقوا القوم ) يمسك بيده ويسقي من يأتي ليقتله، هذه قيم الحسين عليه السلام. يبكي الحسين على أعدائه يوم عاشوراء.

أحبتنا الشباب، زيارة الحسين ومجالس الحسين ونهضة الحسين كلها لبناء الإنسان، مراكزنا التعليمية بحاجة للكثير، مجموعة من جامعات متعددة فتيات يتحدثن، دكتور في الجامعة لا يعطي درجة للبنت إلا ببيع الفتاة نفسها للشيطان، لا بد من التمايع وإعطائه رقم هاتفها؟!! أهذا هو علمنا ومعرفتنا وثقافتنا؟ أين الأمانة على أعراض الناس؟ هنيئًا للفتاة المؤمنة التي تتمسك بمبادئها ! لماذا الإستفزاز؟ جامعة بغداد بلا مسجد ! جامعة الكويت بها مسجد، البنت المتحجبة يتهمونها بالمتزمتة، الدين مُحارب، لماذا نعود للعلمانية والبعثية الأموية؟ شبابنا عليهم مسؤولية في عالم التقنية، اليوتيوب مثلاً لنشر فكر محمد وآل محمد. أوباما يعطي بيان على اليوتيوب، علموا العالم من هو الحسين ومن هم أهل البيت عليهم السلام. الفيسبوك وسيلة أخرى، ملايين من العالم يشتركون فيه، أكثر من نصف شباب العالم يتعاملون مع الفيسبوك، استخدموه لخدمة المذهب وبشتى اللغات بالإنجليزية بالفرنسية بالإسبانية ولا تحضروه على اللعب. البر والمخيمات حالة إيجابية للتعلم، مجموعة من المراهقين نربيهم في جو عبادي تعليمي في هذه المخيمات.


الحسين لم يخرج ظالمًا ولا بطرًا ولكن خرج من أجل الإصلاح في أمة جده، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، الآن الأمر بالمعروف منبوذ في الأمة، هذا عطاء الحسين، الحسين لا يريد منا شيئًا. كل شبابنا لديهم طاقة فليسخروها لنشر فكر أهل البيت عليهم السلام، علينا أن لا نحصر تفكيرنا في العالم الثالث، تمتع بالحلال.
( قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ما هي المودة؟ المودة هي المحبة والطاعة، كل فرد عليه أن يخدم في مجاله فالحسين عنده هذه القيم وهي لكل الناس، أهل البيت سر إلهي وهو ما يعلم به كل العالم، تفجيرات كربلاء وقضية الحسين تبقى معها الدماء، التكفيري بلا دين ولا مبدأ ولا قيم، قتلوا زوار الحسين في حرم الحسين، هؤلاء كلما زادوا حقدًا زاد الناس عشقًا، شكر وتقدير للجهود 

المباركة للأخوة في الروضة الحسينية المقدسة، والعمل المستمر. الحسين أعطى لنا قيمة، شخصيتنا تكون مختلفة حين نكون مع أهل البيت، الله أعطي أهل البيت هذه المكانة.


المستنصر بالله يدخل على ضريح الإمام الهادي والعسكري مع وزرائه، يرون الناس تقدم النذورات والهدايا ويدعون ويتوسلون، ذهب لقبور أجداده رآه خربة تسرح فيها الحيوانات المفترسة، أحد وزرائه طلب منه أن يرمم قبور أجداده فيقول لهم إنهم لا يأتون، هم يذهبون للإمامين لأن في ذلك سر إلهي.

سيد محمد سبع الدجيل إن الإمام الهادي كم من الناس تذهب إليه و تأخذ حاجاتها؟ كنت هناك في ذكرى استشهاد الإمام الحسن عليه السلام العام الماضي إمرأة لبنانية تأتي اسمها ( رائدة ) لم تكن تستطيع المشي جاءت وقالت ( يا وجيهًا عند الله اشفع لنا عند الله ) وطافت وحدها 3 مرات في ضريح سيد محمد سبع الدجيل.
هذا العام تشرفت بالذهاب إلى منطقة الطهمازية عند شريفة بنت الحسن الناس تلتف وتأخذ حوائجها منها. مقامات ومكانات وكرامات ومنزلة كبيرة لأهل البيت سلام الله عليهم. كل ذلك عطاء من الله.

الإمام الباقر عن أمير المؤمنين: ( كنا قد جلسنا وأرسلت لنا أم أيمن لبنًا وزبدًا فجاء رسول الله عندنا في ذلك اليوم وقدمناه له، ثم ذهب لزاوية في الدار وبدأ في الصلاة، في السجدة الأخير صار يبكي بكاءً شديدًا، هبنا رسول الله، ذهب إليه سيد الشهداء وجلس في حجره ) سأله عن الأمر فأخبره أن جبريل نزل عليه وأخبره عن مصارع أهل بيتهم، سأله الحسين عن الزوار، فأخبره عن زوار أهل البيت عليهم السلام وعناية رسول الله بزوار أهل البيت عليهم السلام.

· التقليد واجب على كل مكلف، العمل بلا تقليد باطل، يقلد الفتى أو الفتاة من يقلده أباه وأمه، ثم حين يكبر يسأل من أهل العلم وبإمكانه أن يغير مقلده. 
· لا يجوز تقليد الميت ابتداءً. 
· عند تقليد مرجع معين، عندما يتوفى عليه أن يرجع لمرجع آخر في مسألة البقاء على تقليده أم لا !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق