الخميس، 25 سبتمبر 2014

القيم النبيلة*سلسلة لنقرأ الحسين ع_عبد الرضا معاش

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم في عافية منا وارحمنا بهم يا كريم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )

القيم النبيلة يتمكن الإنسان أن يتصورها بالواقع العملي بأحد نحوين، النحو الأول هو أن يصور الإنسان هذه القيم بصورة مجردة، والنحو الثاني أن تكون تلك القيم بصورة حقائق متجسدة إما في صورة تجريدية أو تجريبية، إما أن تكون مجموعة من الأفكار والنظريات لذلك من الصعب أن نجد في الواقع صورة حقيقية لهذه النظريات أما لو تحولت من الجانب التجريدي للتجريبني ( قيم واقعية متجسدة ) بإمكاننا تحويلها لصورة حقيقية في الحياة. الله لم يكتف بإرسال الرسل فقط، بل أرسل الأنبياء والأئمة نماذج تطبيقية حقيقية لهذه القيم، لتكون هذه القيم واقع عملي مهم في حياة الأمم، هذه القيم تجعل للإنسان الواقع المتميز فالكثير من النظريات لا 

تتحول لواقع عملي. القرآن الكريم يواجه الإنسان ( كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ ) القيم حقائق موجودة في واقع الأمة وقريبة من الإنسان. يقول الأب لابنه لا تكذب ولكن حين يجد أبيه كاذبًا فإنه لا يطبق تلك النظرية لأنه يجد الضبابية في التطبيق. ولد صغير تأتي به أمه للرسول تطلب منه أن يقول له بأنه لا يأكل، طلب منها أن تأتي بها في يوم آخر وطلب منه ذلك، سألته عن عدم طلب ذلك في اليوم الماضي فأخبرها أنه 
في اليوم الذي مضى كان قد أكل التمر فما أراد أن يأمره بشيء لم يفعله. عندما ننظر للأب والأم يمنعون آباءهم من كثير من السلوك وهم يأتون به، الأم تمنع ابنتها من مشاهدة الأفلام المدبلجة والأجنبية وهي تُشاهد. هوليوود التي تعمل على هذه الأفلام تعمل ليل نهار، بجانب مقر هوليوود هُناك كنيسة، وهم يحاولون أن يدخلون إلينا عبر هذه الأفلام، ويؤثرون على المراهقين خصوصًا فتُفقد السيطرة عليهم، مما يؤدي للتمرد على الآباء من قِبَل الأبناء. الحرية الزائدة من الآباء لأبنائهم سبيل للتجرؤ 
عليهم، الوسائل العصرية فليستعملها الجميع ولكن بصورة إيجابية، الأخت الكبيرة والأخ الكبير والعم والخال والخالة والعمة جميعهم يتحملون المسؤولية، البعض لا يكترث في بعض الأمور، فيأتي أحدهم يطرق الباب أو يتصل الأب يطلب من ابنه أن يخبره بأنه غير موجود، فيكون ارتكاب الخطأ في قناعات الإبن. رجل جاءه ضيف مؤمن، قام في منتصف الليل من بكائه، بقى ذلك في مخيلته حتى بعد 23 سنة، يتذكر خوف ذلك من الله وبكائه لأنه كان واقعًا تطبيقيًا.

السيدة نفيسة حفيدة الإمام الحسن المجتبى وزوجة اسحاق ابن الإمام الصادق، جاءت مع زوجها لمصر 5 سنوات، حفرت لها في بيتها قبرًا، 4000 مرة أتت لهذا القبر. العلامة الأميني يُذكر في أحواله أنه في شهر رمضان يصلي 1000 ركعة، طوال شهررمضان 30000 ليلة. أويس 
القرني وهو خير التابعين ومن حواري أمير المؤمنين، إذا جن عليه الليل يقول ( هذه ليلة السجود ) فيسجد من الليل إلى الصباح، في ليلة أخرى يقول ( هذه ليلة الركوع ) فيركع من الليل إلى الصباح، سألوه عن سبب ذلك قال كنت أتمنى أن تكون الدنيا ليلة واحدة لأقضيها سجودًا من الليل إلى 
الصباح لذلك رسول الله يقول لأويس ( كل من قلت له غفر الله لك، غفر الله له ) رسول الله يقول ( يشفع أويس في يوم القيامة لمثل مضر وربيعة ). سلمان المحمدي الذي عندما توفي جاء له أمير المؤمنين عليه السلام ومعه أخاه جعفر والخضر وقال أمير المؤمنين ( خلف كل منهما 70 صف من الملائكة في كل صف ألف ألف من الملائكة ). ميثم التمار مع أمير المؤمنين في بستان في الكوفة يشير إلى شجرة ويخبره أنه سيُصلب عليها، منذ ذلك اليوم صار يأتي ويصلي ركعتين عند هذه الشجرة يوميًا، تُقطع أطرافه وهو يذكر فضائل أمير المؤمنين عليه السلام، فقطعوا لسانه. 

لذلك عندما نراجع أنفسنا علينا أن لا نزكي أعمالنا فالتزود للآخرة كبير، السفر لا نهائي.

رجل يقف عند حرم أمير المؤمنين عليه السلام يرى رجل جاء يتوسل بالإمام عليه السلام فقد سُرقت أمواله فكيف يعود ؟ قال الرجل في نفسه يا أمير المؤمنين أنتم أهل الإستجابة والدعاء وهذا مؤمن لا تستجيبه، نحن نأتيكم لقضاء حوائجنا، في عالم الرؤيا يرى الرجل الإمام عليه السلام 
فيخبره أنه أول سارق، لأنه أخذ صلاة استئجارية لميت ولم يصلِ تلك الصلاة وهو سرقة لأموال الناس. الإمام يطلب من هذا الرجل أن لا يزكي نفسه.

رسول الله صلى الله عليه وآله كله مُثُل، كان يمثل قمة القيم. فقال ( خير القرون قرني ) لأنه ربى الأمة، كان يسبق الناس بالسلام بمجرد النظر إليهم، إذا مد يده للمصافحة لا يسحب يده حتى يسحب الآخر يده، إذا دخل للمجلس يجلس حيث ما ينتهي به المجلس، لم يكن يأخذ موطنًا في المجلس " البعض له مكان في المجلس يجلس فيه دائمًا " ولا يقوم من مكانه إلا 
يكون ذاكرًا لله يستغفر الله 25 مرة في كل مكان وهو معصوم. الإمام موسى بن جعفر كان معصومًا أيضًا ولكنه كان يستغفر في اليوم 5000 مرة. للذكر سر مهم في حياتنا وهو سبيل لحل شتى المشاكل الحياتية. كثيرون يسألوننا الدعاء ندعو لهم بالمجلس ببركات الإمام الحسين عليه السلام ولكن قُم بالأذكار كزيارة عاشوراء 40 يوم باللعن، صلوات، قرآن، صلاة استغاثة بالزهراء. أحد العلماء يرى حبيب بن مظاهر ( جميع الشهداء في مكان واحد وهو له ضريحًا مفردًا ) يسأله عن مكانته عند الله 

وهو الذي صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وختم حياته بتخضيب لحيته بدمه في كربلاء، حبيب يقول للعالم أن له أمنية أخرى بأن يرجع للدنيا ويحضر لمجلس من مجالس أبي عبد الله الحسين، الحضور للمجلس الحسيني يعطينا قيمة لأن له شرف عند الله.

في زيارة الحسين عليه السلام نقرأ ( أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم ) أكثر من مرة في زيارة عاشوراء وبقية الزيارات أيضًا، هذه العبارة تستدعي وقفة، رسول الله صلى الله عليه وآله ينظر إلى أمير المؤمنين ولفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم ويقول ( أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم ) كيف نكون سلمًا لمن سالمهم؟ دائمًا ننادي بحجاب الزهراء، في جامعاتنا هل هناك اقتداء بالزهراء؟ لم يقتصر الإلتزام بالحجاب في الزيارة فقط؟!! وفي الجامعة المكياج واللباس، هل هذا يرضي 

الزهراء؟!! نحن نتبع أهل البيت صدقًا أم كذبًا ؟!! الشاب الذي يحضر مجلس الحسين عليه السلام ويلطم على صدره ويدميه، هل عرف من هو أسوته؟ عرف المبادئ والقيم؟ أين هذه القيم في مجتمعنا؟!! لا بد من إصلاح هذا المجتمع والإقتداء بأهل البيت بصورة حقيقية. الإمام الحسن يرى رجلاً من الشام يسبه، يقف يسمعه حتى انتهى فقال له الإمام: ( إن كنت جائعًا أطعمناك وإن كنت محتاجًا أغنيناك أو طريدًا آويناك ) هكذا يتعاملون مع أعدائهم ولكن نحن بين الإخوة خلاف بسبب الإرث، سنوات خلاف بين أبناء العم كيف نريد الرحمة ونحن لا نرحم بعضنا البعض ؟!! هل تقبل صلاتنا ؟!! قناعاتنا تحتاج لمراجعة لتغيير حياتنا، البعض يُصر على رأيه وقناعته تمامًا كرجل يقول أن للدجاجة رجل واحدة فيأتون له 
بدجاجة ويسألونه بعد ذلك لكنه يصر على رأيه بحجة أن للرجل كلمة واحدة !، ( الرجال قوامون على النساء ) ليس معناه أن كلمة الرجل وحيدة وقراره وحيد، رسول الله صلى الله عليه وآله في الخندق استشار سلمان، أمير المؤمنين عليه السلام يقول: ( ما خاب من استشار ) ويقول أيضًا ( أعقل الناس من جمع عقول الناس إلى عقله ). أبو الفضل العباس عليه السلام، وفاء العباس وتضحيته التي لا مثيل لها بالبشرية، يذهب للماء البارد وهو عطشان لا يتذكر بل يذكر عطش الحسين لأنه لم ينسه أبدًا 
فيلقي الماء على الماء. الطفل الرضيع وتضيحته للعالم أجمع، رقية ضربت مثالاً للتضحية وبقية أصحاب الحسين. سعيد يقف أمام الحسين وهو يصلي، كل سهم يأتي يتلقاه بعينه، بفمه وبقيه جسمه حتى انهى الحسين صلاته، وقع سعيد على الأرض في آخر لحظات حياته وهو يقول للإمام ( هل وفيت ؟!! ) ما هذه التضحية والعطاء والقيم ؟!! الله رفع الحسين وكل ما يتعلق بالحسين فقدموا تضحيات لم يعرف التاريخ مثلها، لذلك الناس يحاولون أن يرتبطون بالحسين بأية طريقة. اليوم علينا أن نُبدع في 
قضية الحسين أيضًا، شعائر الحسين في المستقبل، موكب للأطفال الرضع مثلاً، نحتاج لأفكار جديدة لإعطاء صورة أوضح عن الحسين عليه السلام. هنيئًا لمن ارتبط اسمه بالحسين. جميع أئمة أهل البيت عليهم السلام يأمروننا بزيارة الحسين عليه السلام.

السيد علي شبر رحمه الله في زمن السيد اسماعيل الصدر يقول جاؤوا بجنازة لكربلاء، كان بين النجف وكربلاء قُطاع طرق وكان الميت قد وصّى ثلاثة بأن يدفنوه في كربلاء حتى يُفتح الطريق فيدفنوه عند أمير المؤمنين عليه السلام في وادي السلام، جاؤوا به ووجدوا الطريق مغلق فدفنوه في 
مقبرة في كربلاء، جاؤوا لينقلوه للنجف عندما فُتح الطريق ولكن الثلاثة ممن أوصاهم رأوا في عالم الرؤيا هذا الرجل يطلب منهم أن يبقوه في كربلاء عند الحسين لأن في كل ليلة جمعة يأتي أمير المؤمنين لزيارة الحسين، يمر على الوادي ويقرأ الفاتحة على الأموات.

أهل البيت عليهم السلام يضربون لنا مثالاً في شتى الأمور، أين عبادتنا من عبادة أهل البيت عليهم السلام؟!! نكتفي بالصلاة الواجبة، أين الصلوات المستحبة؟!! أين نافلة الليل ؟!! أين صلاة الغفيلة بين المغرب والعشاء التي في الرواية عن الإمام زين العابدين أن يزيد بن معاوية لعنه الله لما رجعوا أهل البيت، أظهر ندمه كذبًا وجاء يسأل الإمام السجاد عن طريقة 
للتوبة فأخبره عن صلاة الغفيلة، السيدة زينب تسأل الإمام لم علّمه، يقول لها الإمام أنه لا يوفق لها. فلنحاول أن نجعل أنفسنا موفقين لهكذا صلوات وعبادات.

كربلاء لم تكن سيوف فقط، فقد كان لأصحاب الحسين دوي كدوي النحل في ليلة العاشر، علي بن مظاهر ليلة عاشوراء جاء عند إمرأته لأن الإمام جمعهم بأن من في رحله إمرأة فليأخذها لبني أسد لأن في يوم العاشر نساء الحسين ستُسبى وهو يخاف على نساء أصحابه، دخل علي بن مظاهر الخيمة فاستقبلته زوجته بابتسامة فقال لها: ( دعيني والإبتسام )، واخبرها 
بأن النساء ستُسبى فلتذهبوا لبني أسد، طلب منها أن تجهز نفسها لينقلها لبني أسد وإذا بها قد ضربت رأست بعمود الخيمة وقالت له ( وجهك يبيض عند رسول الله وتريد أن يسود وجهي عند فاطمة الزهراء ؟!! ) لذلك كان حالها كحال بنات الرسالة، رجع علي بن مظاهر للإمام الحسين وأخبره بأن الأسدية أبت إلا أن تواسي نساءكم. حبيب بن مظاهر يأتي لكربلاء ويقبل الأرض التي يقف عليها الحسين، تعلم زينب بقدومه فتبلغهم عنها السلام، يعلم حبيب بذلك فيحثو التراب على رأسه ويقول: ( من أنا حتى تسلم عليّ زينب ).

قيم أخرى تقدمها الفتيات الصغيرات اللاتي كُنّ مع الحسين، حميد بن مسلم ينظر لطفلة علقت النار بثيابها، يذهب وراءها ليطفئ النار، ولكنها تخاف منه حتى توقفت وقالت له ( هل قرأت القرآن ) قال ( نعم ) قالت ( هل قرأت " وأما اليتيم فلا تقهر " ) قال ( نعم ) قالت ( أنا يتيمة أبي عبد الله الحسين ). طفلة أخرى يسلب أحدهم القرط من أذنها ويسيلون الدماء منها وهم يبكي، يقول لها إن لم أسلبكِ يسلبكِ غيري.

يُمّه .. يُمّه ..
أفاطم لو خِلتِ الحُسين مجدلاً وقد مات عطشانًا بشط فراتِ


· الوضوء يتعلق بالنية، إن كان الوضوء بنية لصلاة الظهر فلا تصح به صلاة أخرى، ولكن حين يكون الوضوء من دون تحديد (قربة لله تعالى ) لا بأس بالقيام بأمور متعددة به. 
· عند وجود العازل ( الصمغ مثلاً ) لا بد من إزالتها، إذا نُسيت إزالتها ثم تُذكرت بعد الإنتهاء من الصلاة ويُعاد الوضوء والصلاة. 
· في حالة عدم الإنتباه للعازل إلا بعد الإنتهاء من الصلاة، فالصلاة صحيحة ولا تحتاج لإعادة. 
· لا يجوز الصلاة من ماء إبريق يمسكه شخص آخر، ولكن يجوز لو مسك المتوضئ الإبريق بنفسه. 
· غسل الوجه طولاً من منبت الشعر إلى نهاية الذقن وعرضًا ما اشتملت عليه اليد، يُمسح الجانبان من باب الإحتياط فقط. 
· بوجود الخاتم في اليد، إما إزالته أثناء الوضوء أو تحريكه بحيث يتم التأكد بوصول الماء لكل البشرة. 
· رفع اليد أثناء غسلها يُبطل الوضوء عند نزول الماء بشكل عكسي. 
· عند مسح الرأس إذا وصل المسح للجبهة فاختلط الماء، الوضوء باطل. 
· مكان المسح لا بد أن يكون يابسًا، بالنسبة للرأس لا بد أن يكون ماء المسح الموجود في اليد أكثر من ماء الشعر. 
· مسح الرجلين إما أن تكون اليمنى ثم اليسرى، أو كلاهما معًا. 
مسألة الوضوء مهمة جدًا، طواف النساء شرطه الوضوء، إذا كان الوضوء خاطئ فإن الطواف باطل، والرجل يبقى حرامًا على امرأته، والسؤال في كل الأحوال ليس عيبًا.
الإمام الحسن عليه السلام كان إذا ذهب للوضوء تغير لونه، يقول ( لأنني أقف بين يدي جبار السماوات ) ..
الوضوء نور فلنكن دومًا على وضوء سيما عند حضور مجالس الحسين عليه السلام، الوضوء قبل الذهاب للعمل يُساهم في تنمية الرزق.

هناك تعليق واحد:

  1. Casino Rewards Program - JTM Hub
    Casino Rewards Program. All games are compatible with your preferred banking device, including your credit 원주 출장마사지 card. No 의정부 출장마사지 credit card 경주 출장마사지 needed. 속초 출장마사지 All games are Jul 31, 2018 · 진주 출장안마 Uploaded by CasinoRewards

    ردحذف